المتحدث باسم روزنفت: اتفاقياتنا مع إقليم كوردستان تمتد لـ20 عاماً


كشف المتحدث الرسمي باسم شركة روزنفت الروسية عن أن حزمة الاتفاقيات الهامة التي وقعت مع إقليم كوردستان، في مجال النفط خلال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، ستمتد لـ20 عاماً. 

وقال المتحدث الرسمي باسم الشركة، ميخائيل ليونتيف، لوسائل إعلام روسية، إن "الشركة الروسية أبرمت اتفاقيات مع إقليم كوردستان تمتد لمدة 20 عاماً في مجالات التنقيب والخدمات اللوجستية وتطوير البنية التحتية وتجارة موارد الطاقة".

وأضاف أن "قدرة خط أنبوب تصدير النفط الرئيسي الذي يمتد من كوردستان إلى تركيا تبلغ حالياً 700 ألف برميل يومياً، ومن المقرر زيادة القدرة إلى أكثر من مليون برميل بحلول أواخر العام الجاري"، متابعاً أن "الإقليم يمتلك احتياطيات تقدر بـ 45 مليار برميل من النفط، و5.7 تريليون متر مكعب من الغاز".

وعقدت حكومة إقليم كوردستان، اليوم الجمعة، على هامش أعمال المنتدى الإقتصادي الدولي المقام في سان بطرسبورغ، عدة اتفاقات ضخمة ومهمة مع شركة روزنفت الروسية العملاقة لتوسيع آفاق التعاون الاستراتيجي في مجال التنقيب وإنتاج الطاقة، اضافة إلى المجالات التجارية واللوجستية.

ووقعت الاتفاقيات بين الرئيس التنفيذي لروزنفت، إيجور سيتشن، ووزير الثروات الطبيعية بحكومة إقليم كوردستان، آشتي هورامي، قبيل اجتماع رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وأكدت الشركة في بيان "التزام الطرفين بـ PSA (اتفاقية الخدمة المشتراة) للعقود المبرمة كجزء من المنتدى وبالأخذ بنظر الاعتبار خمسة حقول جيولوجية مهمة، وكذلك التطلع نحو مناطق أخرى في التعاون من أجل العمل على الاستكشاف والإنتاج ومنها الغاز".

وتابعت أن "الوثائق الموقعة تعزز التعاون بين روزنفت وكوردستان العراق التي بدأت في شباط 2017 في إطار توقيع إتفاقية بشأن بيع وشراء النفط الخام في الفترة بين 2017 و2019".

ومضت بالقول إن "الاتفاقية الجديدة تتيح بدء الحوار حول المشاركة الكاملة للشركة في واحد من الأقاليم المهمة في مجال التطوير بسوق الطاقة العالمي، حيث يقدر الاحتياطي النفطي لكوردستان بـ45 مليار برميل، واحتياطي الغاز بـ5.66 ترليون متر مكعب (بحسب تقديرات وزير الثروات الطبيعية في إقليم كوردستان)، وهذه الإتفاقية ستؤدي إلى المزيد من استثمارات روزنفت في إقليم كوردستان".


AM:01:04:06/06/2017




97عدد القراءات‌‌